ما هو الاحتراق الوظيفي Burnout؟

يعرف الاحتراق الوظيفي بأنه حالة نفسية يمر بها الموظف قد تؤدي به إلى فقدان الرغبة في العمل. تترافق هذه الحالة مع انخفاض مستوى الإنتاجية والتعب الجسدي الناتجين عن ضغط العمل.

علاوة على ذلك، يُصاب الأشخاص بالاحتراق الوظيفي عندما يمضون مدة طويلة في نفس الوظيفة، وتختلف تلك المدة تبعًا طبيعة العمل. غالبًا، تمتد لأكثر من سبع سنوات. لذا، تحرص إدارة الشركات على تغيير المهام الوظيفية للأفراد دوريًا، وذلك تفاديًا لإصابة موظفيها بهذه الحالة. 

الأسباب

من أهم أسباب حدوث حالة الاحتراق في الوظيفة ما يلي:

  1. ضغط العمل الشديد: قد تكون المسؤوليات والمهام الوظيفية الكثيرة غير متناسبة مع قدرات الموظف ومدة الإنجاز.
  2. قلة الصلاحيات: عندما لا يستطيع الموظف اتخاذ قرارات، أو لا يملك صلاحيات محددة لإنجاز المهام.
  3. نقص التحفيز: عندما لا تقدّر إدارة الشركات عمل الموظف الإبداعي، ولا يُكافئ الموظف لا معنويًا ولا ماديًا.
  4.  قلة التواصل في بيئة العمل: قد يؤدي قلة التواصل بين فرق العمل إلى الشعور بالعزلة وعدم الثقة بين الموظفين.  
  5. الظلم الوظيفي: عندما يُطلب من الموظف إنجاز مهام كثيرة دون توفير الأدوات المساعدة لإنجاز هذه الأعمال، مما يؤدي إلى شعورهم بالإرهاق.
  6. الصراعات داخل بيئة العمل: قد يتعامل الموظف في بعض الأحيان مع موظف متنمر، أو قد لا يتلقى الدعم من زملاء العمل. نتيجة لهذه الظروف، يمكن أن تساهم هذه الأشكال من الصراعات في زيادة ضغوط العمل.

الأعراض

يمكن تلخيص أهم الأعراض المصاحبة للاحتراق الوظيفي بما يلي:

  • انخفاض الإنجازات الشخصية.
  • سرعة الانفعالات مع زملاء العمل والعملاء.
  • الإرهاق العاطفي والارتباك.
  • ضعف تركيز الموظف في عمله.
  • الشعور بعدم الرضا عن الذات.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.

الأشخاص الأكثر تأثرًا بالاحتراق الوظيفي

كشفت دراسة نشرت في عام 2018 أن السيدات في الفئة العمرية بين 25-35 هن أكثر عرضة للإصابة بالاحتراق الوظيفي، بينما تنخفض فرص الإصابة فيه بشكل ملحوظ بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.  

نتائج الاحتراق الوظيفي

قد تؤدي هذه الحالة إلى النتائج التالية: 

  • استنزاف طاقة الموظف.
  • عدم القدرة على النوم.
  • الشعور بالغضب.
  • حدوث بعض الأمراض.

7 طرق للتعامل مع الاحتراق الوظيفي

ينصح الخبراء باتباع مجموعة من الممارسات لمنع الإصابة بهذه الحالة في مكان العمل، ومنها:

ابحث في خياراتك المتاحة: تحدث إلى رئيسك في العمل حول مخاوفك واعمل معه على على معالجة المشكلات، وإجراء تغييرات ملموسة.

ضع أهدافًا محددة لإنجاز المهام: حدد الأولويات والأهداف بوضوح  لتسهيل إنجاز المهام، وإذا وجدت أنه من الصعب تغيير الأمور في العمل، فقد يكون الوقت مناسبًا للبحث عن وظيفة جديدة تتناسب أكثر مع مهاراتك وتطلعاتك المهنية.

اطلب الدعم: اطلب الدعم من زملاء العمل أو الأصدقاء أو الأحباء. فالتحدث مع الآخرين قد يساعدك على التأقلم والتكيف مع بيئة العمل، ويمكن للشعور بالانتماء أن يحميك من الإرهاق. وإذا كانت وظيفتك تقدم برنامج مساعدة للموظفين، فمن المفيد الاطلاع على الخدمات المقدمة والاستفادة القصوى منها.

جرب نشاطًا يساعدك على الاسترخاء: ابحث عن الأنشطة التي تساعدك  في التخلص من التوتر، مثل ممارسة “اليوجا” التي تساعد في تخفيف التوتر.

مارس الرياضة: يساعد النشاط البدني المنتظم في الحد من التوتر، ويسهم أيضًا في تخفيف ضغوط العمل.

خذ قسطا كافيًا من الراحة بعيدًا عن العمل مثل إجازة، وركز على تحسين جودة نومك. 

مارس التركيز الذهني والتأمل: يمكن أن تكون ممارسة التأمل بانتظام وسيلة فعالة للتعامل مع ضغوط العمل وتحسين الحالة الذهنية للموظف.

الفرق بين الاحتراق النفسي والاحتراق الوظيفي

غالبًا ما يُستخدم كل من مصطلحي «الاحتراق النفسي» و «الاحتراق الوظيفي دون التمييز بينهما، ولكن قد تكون لهما دلالات مختلفة بعض الشيء. 

يشير مصطلح الاحتراق النفسي إلى حالة الإرهاق الناجمة عن ضغوط متعددة في الحياة، بينما يركز الاحتراق الوظيفي على الإرهاق المرتبط بمكان العمل، حيث يشمل انخفاض الإنتاجية والتحفيز.

الأسئلة الشائعة

1- ما هو الاحتراق الوظيفي؟

هو شكل من أشكال الضغوطات المرتبطة بالعمل، وينطوي على الشعور بالتعب والإرهاق جسديًا وعاطفيًا.

2- كيف نتعامل مع الاحتراق الوظيفي؟

يمكن لإدارة الشركات التعامل مع هذه الحالة من خلال:

  • اعتماد نظام حوافز يعتمد على مبدأ المنافسة الإيجابية بين الموظفين.
  • تغيير أساليب العمل وتبني مفاهيم الإبداع والابتكار والتغيير تحفز الموظفين على المشاركة الفعالة في بيئة العمل.
  • تصميم برامج خاصة تعمل على تحقيق التوازن ما بين حياة الموظف الشخصية والعمل.
  • البحث الدائم عن مصادر سعادة الموظفين في بيئة العمل وتطبيق أحدث أساليب التحفيز.

3- كم تبلغ مدة الاحتراق الوظيفي؟

يمكن أن تستمر هذه الحالة لفترات متفاوتة، تتراوح بين سنوات أو أسابيع أو أشهر، وغالبًا ما يكون ذلك مرتبطًا بطبيعة بيئة العمل والظروف المحيطة.

4- هل يمكن أن يكون الاحتراق الوظيفي دائمًا؟

لا، لا يمكن أن يكون ذلك دائمًا ، وإنما تمتد المدة حسب حالة الشخص، وحسب طبيعة العلاج. ففي بعض الأحيان قد يجد الأشخاص طرقًا للتغلب على الإرهاق الجسدي والعاطفي، لا سيما مع توافر الدعم المناسب والتغييرات الفعالة في بيئة العمل. 

5- كيف تحمي نفسك من الاحتراق الوظيفي؟

عندما تشعر بالإرهاق الوظيفي، اطلب الدعم المناسب من مديرك المباشر أو مشرف القسم، فهذا يساعدك في تخفيف الضغط ويوجّهك نحو إيجاد الحلول المناسبة. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *